قـريـة ظـالمـة

قرأت مؤخرا رواية عظيمة لأديب عظيم وكبير لا أظن أن كثيرا من قراء الروايات وفن الأدب يعلمون عنه شيئا خصوصا فى دولة لا تمجد الا الأرجل التى ترقص على النغمات أو تراقص الكرات فى الملاعب . الرواية اسمها هكذا ( قـريـة ظـالمـة ) لمؤلفها الطبيب والأديب والمفكر الراحل الدكتور محمد كامل حسين

الدكتور محمد كامل حسين كما نشر فى صدر الرواية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى طبعتها الثانية الصادرة عام 2006 ، هو أديب مصرى وطبيب وعالم ومفكر وفيلسوف جمع بين دقة العلماء وتميز الأدباء وهو أول مدير لجامعة ( ابراهيم باشا - جامعة عين شمس حاليا ) وعضو مجمع اللغة العربية عام 1952 ميلادية وعضو المجلس الأعلى للجامعات وكذلك مجلس جامعة الأزهر الشريف .

من مؤلفاته الفكرية ( الوادى المقدس ) ومن مؤلفاته الإبداعية قصة ( قوم لا يتطهرون ) وأيضا الراوية المتحدث عنها هنا .. ( قرية ظالمة ) التى نال بسببها جائزة الدولة التقديرية فى فرع الأدب لعام 1957 ميلادية وهو الوحيد الذى جمع بين جوائز الدولة فى العلوم والأدب .

قرية ظالمة تعد من علامات السرد فى الأدب العربى فى النصف الثانى من القرن العشرين طبعت لأول مرة عام 1954 ميلادية وتناولتها وقتها أقلام كبار الكتّاب فى مصر فكتب عنها عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين والدكتورة سهير القلماوى والأديب محمد عبدالحليم عبدالله وآخرون ، كما تناولها نقاد عالميون وترجمت الى إحدى عشرة لغة عالمية وظلت نموذجا دالا للإبداع والفكر العربى

القرية الظالمة التى يقصدها الدكتور كامل هى ( أورشليم ) المكان الذى تدور فيه أحداث الرواية بينما زمنها فلا يتعدى اليوم الواحد وهو يوم الجمعة المصيرى فى تاريخ البشرية ذلك اليوم الذى صلب فيه السيد المسيح عليه السلام فيصف الدكتور كامل حال كل من الرومان وبنى إسرائيل والحواريين الذين قرروا جميعا صلب المسيح .. بنو إسرائيل بخوفهم المبالغ فى الخوف على ديانتهم اليهودية وادعائهم بأنه ساحر وكاذب ومبتدع يريد هدم الديانة المسيحية ، الحواريين الذين آثروا الاستسلام لأمر الصلب وعدم المقاتلة دفاعا عن نبيهم بحجة دينهم الذى يقضى بالمحبة المطلقة ورغبتهم فى نشر الدين الجديد على أيديهم بعد نبيهم ، والرومان الذين يقضون لأجل بنى إسرائيل ما يضمن لهم الحفاظ على امبراطورية الرومان فى أورشليم وغيرها .

وتنتهى الرواية بانتهاء اليوم الذى تظلم فيه الدنيا لمدة ثلاث ساعات عند رفع السيد المسيح عليه السلام الى السماء ليصير يوما شهيرا غيّر وجه البشرية ومنحها دينا جديدا . والرواية تتميز برصانة الأسلوب وقوة الألفاظ والمعانى المستخدمة خاصة فى الحوارات القائمة بين أبطال الرواية وكأنها مجادلة بين فلاسفة ومفكرين كبار جدا تجعلك وانت تقرأ تشعر بنشوة التفكير والمنطق والفلسفة الواضحة فى الحوارات والأحداث كانك تقرأ لأول مرة فى حياتك شيئا مكتوبا باللغة العربية !

ان رواية ( قرية ظالمة ) هى أفضل عمل روائى قرأته حتى الآن من حيث قوة الأسلوب والمعانى والسرد .. تحية للأديب الراحل

9 comments:

MR.PRESIDENT said...

ليه كدا بس يا معلم تكسر مأديف الناس
قرية ظالمة 2 من زمايلي قروها ولسه الرواية مجتش ليا
فمتضحكش
وهي تعري بني صهيون ومطللعها

" ذلك اليوم أراد الناس أن يقتلوا ضميرهم ، وفي هذا الذي أرادوه تتمثل نكبة الإنسانية الكبرى ، وفي أحداث ذلك اليوم تبيان لكل ما يدفع الناس إلى الإثم ، فلم يحدث في العالم شر إلا كان أصله ما يريد الناس من قتل ضميرهم وإطفاء نوره والتماس الهدى في غير سبيله ، ولن يصيب الناس إلا أن يكون مرجعهم ما تعتريهم من رغبة في تجاهل أوامر الضمير ، وليست أحداث ذلك اليوم من أنباء القرون الأولى بل هي نكبات تتجدد كل يوم في حياة كل فرد . "

يلا باي
قصدي السلام عليكو

MR.PRESIDENT said...

بالمناسبة الرواية
اهي

http://www.4shared.com/document/ZnqQcVIU/__-___.htm

عندما نحب said...

انا قريت الروايه دى و بصراحه هيا رائعه من كل ناحيه سواء الاسلوب او سرد الاحداث

اختيارك جميل

تحياتى
صيدلانيه كالعه نازله سابقا

Foxology said...

MR.PRESIDENT

معلش يا دكتور بس اهو اديك اخدت فكرة عنها وشكرا على الرابط علشان لو حد عاوز يحمل الكتاب ويقراه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ونورت الكيت كات

Foxology said...

عندما نحب

فعلا الرواية قوية جدا من كل النواحى والا مكنتش اخدت جائزة الدولة فى الأدب اللى فى الوقت ده تعتبر نيشان ووسام عالى جدا خصوصا انه ف وقت كانت فيه الحركة الثقافية فى مصر عظيمة جدا جدا وكفاية نقول انه الوقت اللى كان فيه الدكتور طه حسين وسهير القلماوى ويحى حقى والعقاد والحكيم الخ الخ الخ

شكرا لمرورك وتعليقك :)

صوت من مصر said...

شوقتنى بجد انى اقرها
بس تصدق بايه
اليوم ايضا مثير

Foxology said...

صوت من مصر

القصة مثيرة جدا من حيث الأحداث والسرد اللى فيها

تحياتى ليك وشكرا لمرورك وتعليقك :)

حلم بيعافر said...

ابطىء رواية قريتها

بس اكتر رواية استمتعت بيها

لغة رائعة صور اروع

هى من علامات الرواية العربية مفيش شك

Foxology said...

حلم بيعافر

اما بعتبر نفسى لم أقرا رواية عربية قبلها الحقيقة

اسلوبها يجبرك على الانحناء اعجابا باللغة العربية وقوتها

شكرا لمرورك وتعليقك