اسطورة موسيقى نينوى

تحديث ::: لينك تحميل المقطوعة الموسيقية هــــنـــــا


تعتبر اسطورة موسيقية بحق لما فيها من ابداع وطرب ليس له مثيل واختلفت الآراء والأقوال حول أصل هذه المقطوعات الموسيقية فهناك قصص تاريخية عنها وهناك اقاويل بأنها من تأليف موسيقى ايرانى بارز يسمى (حسين على زاده ) واضع بين ايديكم القصة التاريخية الأسطورية كما هى بدون تعديل وكما توجد فى اغلب المواقع العربية المهتمة بالموسيقى وكذلك فوق هذا الموضوع بالضبط اضع بين ايديكم المقطوعة الرئيسية فى موسيقى نينوى واتمنى ان تنال اعجاب الجميع


والأن مع القصة التاريخية ...

موسيقى " ني نوى ". اُشتهرَت وعُرفَت باسم معزوفة نينوى , و( ني نوى ) تتألف من كلمتين فارسيتين متقاطعتين مع اللغة العربية شكلا ومضمونا حيث (ني ) تعني باللغة العربية الناي و (نوى ) تعني مقام النوى (الحجاز كرد ) احد مقامات الموسيقى المعروفة فاذا نينوى تعني عزف ناي على مقام النوى . وبالفعل فإن هذه الموسيقى هي لعبة ناي بامتياز


تعتبر موسيقى نينوى ثاني أقدم موسيقى في التاريخ بعد موسيقى رأس شمرا ...حيث يتجاوز عمرها 3500 سنة حيث وجدت هذه الموسيقى مكتوبة على ألواح من الحجر في اوغاريت السورية (وبعضهم يقول في معبد في مدينة نينوى العراقية عاصمة الآشوريين ) وأخذت اسم نينوى بعد فك شيفرة النوتة وعزفها حيث قامت الفرقة السيمفونية الفرنسية بعزفها على آلات شرقية وغربية تمازج فيها عزف الكمان وتداخل مع الناي الحزين الذي يسحر بنغماته الرقيقة الحزينة كل من يسمعه ...


كثر الكلام حول أصل هذه الموسيقى فالبعض يقول انها تعود إلى أصلها إلى نينوى عاصمة الدولة الآشورية وربما لو فكرنا في هذا الاحتمال لوجدنا له اصل في التاريخ فالآشوريين كما أسلافهم البابليين والسومريين كان لهم اهتمام كبير جدا في الموسيقى.


لموسيقى نينوى قصص اسطورية أحب أن اذكرها لكم

1- ملحمة موسيقية آشورية تتكون من أربع مقاطع . يصف فيها المقطع الأول.. عظمة الإمبراطورية الآشورية ويستعرض جيشها النظامي. والمقطع الثاني.. الذي يرمز إلى تآمر وتكالب قوى الأعداء لأضعاف هذه الإمبراطورية ويستعرض المقطع الثالث في هذه (السيمفونية الملحمية) المعارك الطاحنة التي دارت رحاها بين الجيش الآشوري وجيوش الأعداء المتحالفة. والمقطع الرابع الذي يتجسد فيه الدمار والخراب, ويغلب عليه طابع الحزن والأسى لما حل بنينوى من حرائق.


2- هي قصة حب كبيرة جرت في العصور القديمة بين فتاة ورجل فقير ذو علم وإطلاع واسعين وحدث أن أراد الملك الزواج بهذه الفتاة وتم اجبارها عليه وابعاد حبيبها عنها ونفيه إلى غابة حيث عاش وحيدا متروكا بلا زاد فعاش حياته كلها بالحزن والاسى والألم على فقدان محبوبته وفي هذه الأوقات كتب نوتات موسيقاه على ألواح من حجر حيث وصلت هذه الأحجار إلى ايدي العلماء الألمان في القرن العشرين ففكوا شيفرة الموسيقى ولحنوها واصيبوا بالدهشة لدى سماع الموسيقى لما فيها من سحر لم يستطيعوا كشف سره .


نسجت عنها حكايات كثيرة أشهرها انها موسيقى قديمة جدا وجدت على الواح طينية في الموصل في حفريات نينوى العراقية
وهي عبارة عن حواريات رائعة بين الناي والوتريات،

كما دلت الدراسة على أن لها طابع احتفالي قدسي لترانيم المعابد و التي كانت منتشرة آنذاك.

وصل كاسيت ننينوى إلى سورية في أواخر الثمانينات وبدأت تنتقل من واحد الى آخر ومن مجموعة الى أخرى ونتيجة جمالها وروعتها أخذت الاساطير تحاك حولها


وفي رأي المشتغلين بالموسيقى.. إن هذه السيمفونية هي أعظم وأكمل عمل موسيقي ملحمي وجد حتى اليوم. وقد عزفته الكثير من الفرق الموسيقية العالمية الكبيرة. وفي أكثر من مناسبة خلال العقد والنصف الأخيرين من القرن العشرين. وأوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين. والجدير بالذكر أن هذه المقطوعة هي من تأليف موسيقي آشوري من القرن السابع قبل الميلاد عثر عليها مدونة على رقم طينية بين خرائب نينوى.


مؤيد الخالدي

مونتريال

July-2008-30


كما قلت الموضوع منقول للأمانة واتمنى ان يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم


6 comments:

tarek momen said...

طيب نسمعها فين
تحياتي

Foxology said...

tarek momen

نورت الكيت كات يا استاذ طارق

حضرتك البلوج عندى اول حاجة محطوطة فوق المواضيع هى الموسيقى وعلى فكرة حضرتك لو فتحت البلوج واستنيت ثوانى هتشتغل لوحدها وحضرتك تسمعها :)

شكرا لمرورك الكريم :)

صوت من مصر said...

المفروض انى اعلق على انى موزارت

Foxology said...

صوت من مصر

لا اسمع وعلق على انك كيمو :)

شكرا لمرورك وتعليقك

Eno said...

هي مقطوعه رائعه وانا بحبها جدا يافوكس
بحس انها بتحكي قصة الشب الحزين اللي فعلا فقد حبيبته

تحياتي علي الاختيار الرائع:)


علي فكره نينوي اللي انت حطيتها في البلوج من فوق مش شغال منها غير 30 ثانيه بس بتهيقلي عشان كده في حد سألك نسمعها فين :)

تحياتي:)

Foxology said...

Eno

دى فعلا رائعة جدا وكلها احساس متكلم بس من غير صوت:)

معقولة مش شغالة كاملة ؟؟ هحاول احط لينك تحميل ليها علشان اللى عنده ظهرت المشكلة دى يقدر ينزلها على جهازه ويسمعها اى وقت :)

نورتى الكيت كات :)